اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) 1211
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) R
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) 1211
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) R
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اخبار واحداث قرية الناصرية واهلها واهتماماتهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
ايه رايك في الشكل الجديد للمنتدى ؟
1: حلو جدا
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcap59%يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap
 59% [ 24 ]
2: مقبول
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcap32%يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap
 32% [ 13 ]
3: وحش اوى
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcap10%يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap
 10% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 41
المواضيع الأخيرة
» وتلك الايام نداولها بين الناس
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:21 pm من طرف محمود بلال

» رمضان كريم
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:23 am من طرف محمود موسى

» هيه الناس راحت فين
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 12:33 pm من طرف محمود بلال

» حملة بنحب بلدنا
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 2:55 pm من طرف حلوانى روان

» عجائب وغرائب
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 4:36 pm من طرف ابو سهيلة

» فين الشباب
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 10:54 pm من طرف عصام الغلبان

» خبر عاجل ( الناصريه خلال الازمه )
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 9:09 pm من طرف khaled

» ادخل هنى الاعضاء النشطاء
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 8:20 am من طرف ميـ@ـدو

» من عجائب الشعر
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 6:27 pm من طرف مجدي فوده

» كيف تحصل علي السعادة
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:06 pm من طرف جمال الشرباصي

» الغربة واشتيائى لمصر
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:05 pm من طرف جمال الشرباصي

» البرمجه الإيجابيه والسلبيه...
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 1:07 pm من طرف elaf

» من أين تنبع السعادة؟؟؟؟
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:56 pm من طرف elaf

» امرأة عجوز
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:48 pm من طرف elaf

»  (شعور سخيــــــــــــف)
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 1:39 pm من طرف محمود بلال

» كيف كانت سنة 2010 عليك ؟
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 12:32 am من طرف عامر

» الحياة ... ونعمة النسيان
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:52 pm من طرف elaf

» إن أفضل الصيام بعد شهر رمضان هو شهر محرم
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:35 am من طرف eman

»  ديوان "زمان القهر علمني" فاروق جويدة قصيدة(أريدك عمري)
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:30 am من طرف محمود بلال

» أقوال المشاهير
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 3:53 pm من طرف محمود بلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عامر
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
محمود الكاشف
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
محمد هلالي
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
مجدي فوده
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
م / مصطفى مرسى
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
ايما
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
mo7amed kawther
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
mo7amed elkashef
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
شريف عبودة
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
you%%%sef
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_rcapيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_voting_barيامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
الاعلانات

 موقع رسول الله

------------------------
 
استمع للقران الكريم
------------------------
 
للتبادل الاعلاني :
الاتصال بالادارة
0160636897
0104340951

 

 يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد هلالي
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
محمد هلالي


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1550
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 15/07/1983
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 41
رسالة sms ليست الألقاب التى تكسب المجد .... بل الناس من يكسبون الالقاب مجدا
ذكر يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) 8vuutv

يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) Empty
مُساهمةموضوع: يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))   يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 12:37 pm

-
توحيد الألوهية

ويتضمن الفصول التالية :
الفصل الأول : في معنى توحيد الألوهية ، وأنه موضوعُ دعوةِ الرُّسُل .
الفصل الثاني : الشهادتان : معناهما - أركانهما - شروطهما - مقتضاهما - نواقضهما .
الفصل الثالث : في التشريع : التحليل - التحريم - حق الله .
الفصل الرابع : في العبادة : معناها - أنواعها - شمولها .
الفصل الخامس : في بيان مفاهيم خاطئةٍ في تحديد العبادة ( وذلك كالتقصير في مدلول العبادة أو الغلو فيها ) .
الفصل السادس : في بيان ركائز العبودية الصحيحة : الحب - الخوف - الخضوع - الرجاء .
الفصل السابع : في بيان شروط قَبولِ العبادة والعمل : وهي الإخلاصُ ومتابعة الشرع .
الفصل الثامن : في بيان مراتب الدين وهي : الإسلام - والإيمان - والإحسان . تعريفها وما بينها من عموم وخصوص .





الفصل الأول في بيانِ معنى توحيدِ الألوهيَّةِ ، وأنه موضوعُ دعوةِ الرُّسل




توحيدُ الألوهية : الألوهية هي العبادة :


وتوحيدُ الألوهية هو : إفرادُ الله تعالى بأفعال العباد التي يفعلونها على وجه التقرب المشروع ، كالدعاء والنذر والنحر ، والرجاء والخوف ، والتوكل والرغبة والرهبة والإنابة ، وهذا النوع من التوحيد هو موضوع دعوة الرسل من أولهم إلى آخرهم ، قال تعالى : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ، وقال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ .


وكلُّ رسول يبدأ دعوته لقومه بالأمر بتوحيد الألوهية ، كما قال نوح وهود وصالح وشعيب : يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ، وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ . وأنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم - : قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ .


وقال - صلى الله عليه وسلم - : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله .


وأول واجب على المكلف : شهادة أن لا إله إلا الله والعمل بها ، قال تعالى : فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ .


وأول ما يؤمر به مَنْ يريد الدخول في الإسلام : النطقُ بالشهادتين ، فتبين من هذا : أن توحيد الألوهية هو مقصودُ دعوة الرُّسل ، وسُمِّي بذلك ؛ لأن الألوهية وصف الله تعالى الدال عليه اسمه تعالى ( الله ) ، فالله : ذو الألوهية ، أي المعبود .


ويقال له : توحيد العبادة ؛ باعتبار أن العبودية وصفُ العبد ، حيثُ إنه يجبُ عليه أن يعبد الله مخلصًا في ذلك ؛ لحاجته إلى ربه وفقره إليه ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
( واعلم أن فقر العبد إلى الله : أن يعبده لا يُشرك به شيئًا ، ليس له نظير فيُقاسُ به ؛ لكن يُشبه من بعض الوجوه حاجة الجسد إلى الطعام والشراب ، وبينهما فروق كثيرة ؛ فإن حقيقة العبد قلبه وروحه ، وهي لا صلاحَ لها إلا بإلهها الله الذي لا إله إلا هو ، فلا تطمئن في الدنيا إلا بذكره . ولو حَصَلَ للعبد لذّات وسرور بغير الله ، فلا يدوم ذلك ، بل ينتقل من نوعٍ إلى نوعٍ ، ومن شخص إلى شخص ، وأما إلهه فلا بد له منه في كل حال ، وكل وقت وأينما كان فهو معه ) .


وكان هذا النوع من التوحيد هو موضوع دعوة الرسل ؛ لأنه الأساسُ الذي تُبنى عليه جميع الأعمال ، وبدون تحققه لا تصحُّ جميعُ الأعمال : فإنه إذا لم يتحقق ؛ حصل ضده ، وهو الشركُ ، وقد قال الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ، وقال تعالى : وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ، وقال تعالى : لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ .



ولأن هذا النوع من التوحيد هو أول الحقوق الواجبة على العبد ، كما قال تعالى : وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا الآية [الإسراء : 23] [الأنعام : 151- 153] /2 .




الفصل الثاني في بيان معنى الشَّهادتين وما وقعَ فيهما من الخطأ وأركانهما وشروطهما ومقتضاهما ونواقضهما




أولًا : معنى الشَّهادتين :



معنى شهادة أن لا إله إلا الله : الاعتقاد والإقرار أنه لا يستحقُّ العبادةَ إلا الله ، والتزام ذلك والعمل به ، ( فلا إله ) نفي لاستحقاق من سوى الله للعبادة كائنًا من كان ( إلا الله ) إثباتٌ لاستحقاق الله وحده للعبادة ، ومعنى هذه الكلمة إجمالًا : لا معبودَ بحقٍّ إلا الله . وخبر ( لا ) يجب تقديره : ( بحقٍّ ) ولا يجوزُ تقديره بموجود ؛ لأنّ هذا خلافُ الواقع ، فالمعبوداتُ غيرُ الله موجودة بكثرة ؛ فيلزم منه أن عبادة هذه الأشياء عبادة لله ، وهذا من أبطل الباطل ، وهو مذهب أهل وحدة الوجود الذين هم أكفر أهل الأرض . وقد فُسّرتْ هذه الكلمةُ بتفسيرات باطلة منها :
( أ ) أن معناه : لا معبودَ إلا الله . وهذا باطلٌ ؛ لأن معناه : أن كل معبود بحقّ أو باطل هو الله ، كما سبق بيانه قريبًا .
( ب ) أن معناها : لا خالقَ إلا الله . وهذا جزء من معنى هذه الكلمة ؛ ولكن ليس هو المقصود ؛ لأنه لا يثبت إلا توحيد الربوبية ، وهو لا يكفي وهو توحيد المشركين .
( ج ) أن معناها : لا حاكميّةَ إلا لله ، وهذا أيضًا جزء من معناها ، وليس هو المقصود ؛ لأنه لا يكفي ؛ لأنه لو أفرد الله بالحاكمية فقط ودعا غير الله أو صرف له شيئًا من العبادة لم يكن موحدًا ، وكل هذه تفاسير باطلة أو ناقصة ؛ وإنما نبهنا عليها لأنها توجد في بعض الكتب المتداولة .


والتفسيرُ الصحيح لهذه الكلمة عند السلف والمحققين : أن يُقالَ : ( لا معبود بحق إلا الله ) كما سبق .



2 - ومعنى شهادة أن محمدًا رسول الله : هو الاعتراف باطنًا وظاهرًا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة ، والعمل بمقتضى ذلك من طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يُعبدَ الله إلا بما شرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبودة
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
شريف عبودة


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 744
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 15/04/1983
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 41
رسالة sms أنا الضاحك الباكى الذى طال ليله وليته شاكى
ذكر الموقع : القمر14
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) 8vuutv
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) %e6%d3%c7%e3%20%c7%e1%cb%de%c7%dd%e5

يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))   يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 12:41 pm

جميل جدااااااااااااا محمد. لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي فوده
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد المساهمات : 1201
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 21/12/1978
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 45
رسالة sms ضع النص الذي تريده بين هذين القوسين
ذكر الموقع : fodamagdi
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) 8vuutv
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) %e6%d3%c7%e3%20%c7%e1%c7%ca%de%c7%e4

يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))   يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس )) I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 10:26 pm

جــــــــــــــــــــزاك الله خيـــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الاول))
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثالث ))
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الرابع ))
» يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء السادس ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط :: الدين النصيحة :: القران الكريم وعلومه وتفسيره-
انتقل الى: