اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 1211
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) R
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 1211
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) R
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اخبار واحداث قرية الناصرية واهلها واهتماماتهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
ايه رايك في الشكل الجديد للمنتدى ؟
1: حلو جدا
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcap59%يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap
 59% [ 24 ]
2: مقبول
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcap32%يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap
 32% [ 13 ]
3: وحش اوى
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcap10%يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap
 10% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 41
المواضيع الأخيرة
» وتلك الايام نداولها بين الناس
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:21 pm من طرف محمود بلال

» رمضان كريم
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:23 am من طرف محمود موسى

» هيه الناس راحت فين
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 12:33 pm من طرف محمود بلال

» حملة بنحب بلدنا
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 2:55 pm من طرف حلوانى روان

» عجائب وغرائب
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 4:36 pm من طرف ابو سهيلة

» فين الشباب
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 10:54 pm من طرف عصام الغلبان

» خبر عاجل ( الناصريه خلال الازمه )
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 9:09 pm من طرف khaled

» ادخل هنى الاعضاء النشطاء
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 8:20 am من طرف ميـ@ـدو

» من عجائب الشعر
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 6:27 pm من طرف مجدي فوده

» كيف تحصل علي السعادة
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:06 pm من طرف جمال الشرباصي

» الغربة واشتيائى لمصر
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:05 pm من طرف جمال الشرباصي

» البرمجه الإيجابيه والسلبيه...
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 1:07 pm من طرف elaf

» من أين تنبع السعادة؟؟؟؟
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:56 pm من طرف elaf

» امرأة عجوز
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:48 pm من طرف elaf

»  (شعور سخيــــــــــــف)
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 1:39 pm من طرف محمود بلال

» كيف كانت سنة 2010 عليك ؟
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 12:32 am من طرف عامر

» الحياة ... ونعمة النسيان
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:52 pm من طرف elaf

» إن أفضل الصيام بعد شهر رمضان هو شهر محرم
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:35 am من طرف eman

»  ديوان "زمان القهر علمني" فاروق جويدة قصيدة(أريدك عمري)
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:30 am من طرف محمود بلال

» أقوال المشاهير
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 3:53 pm من طرف محمود بلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عامر
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
محمود الكاشف
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
محمد هلالي
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
مجدي فوده
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
م / مصطفى مرسى
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
ايما
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
mo7amed kawther
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
mo7amed elkashef
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
شريف عبودة
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
you%%%sef
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_rcapيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_voting_barيامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
الاعلانات

 موقع رسول الله

------------------------
 
استمع للقران الكريم
------------------------
 
للتبادل الاعلاني :
الاتصال بالادارة
0160636897
0104340951

 

 يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد هلالي
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
محمد هلالي


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1550
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 15/07/1983
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 40
رسالة sms ليست الألقاب التى تكسب المجد .... بل الناس من يكسبون الالقاب مجدا
ذكر يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 8vuutv

يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Empty
مُساهمةموضوع: يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))   يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:25 pm

الباب الأول مدخل لدراسة العقيدة

ويتكون من الفصول التالية :
الفصل الأوَّلُ : معنى العقيدة ، وبيان أهميتها ؛ باعتبارها أساسًا يقوم عليه بناء الدين .
الفصل الثَّاني : مصادر العقيدة الصحيحة ، ومنهج السَّلف في تلقيها .
الفصل الثالثُ : الانحرافُ عن العقيدة ، وسُبلُ التّوقِّي منه .

الفصل الأول في بيان العقيدة وبيان أهميتها باعتبارها أساسًا يقوم عليه بناء الدين

العقيدة لغة : مأخوذة من العقد وهو ربط الشيء ، واعتقدت كذا : عقدت عليه القلب والضمير .

والعقيدة : ما يدين به الإنسان ، يقال : له عقيدة حسنة ، أي : سالمةٌ من الشك . والعقيدةُ عمل قلبي ، وهي إيمانُ القلب بالشيء وتصديقه به .

والعقيدةُ شرعًا : هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والإيمان بالقدر خيره وشره ، وتُسمَّى هذه أركانُ الإيمان .

والشريعة تنقسم إلى قسمين : اعتقاديات وعمليات :

فالاعتقاديات : هي التي لا تتعلق بكيفية العمل ، مثل اعتقاد ربوبية الله ، ووجوب عبادته ، واعتقاد بقية أركان الإيمان المذكورة ، وتُسمَّى أصلية .
والعمليات : هي ما يتعلق بكيفية العمل مثل الصلاة والزكاة والصوم وسائر الأحكام العملية ، وتسمى فرعية ؛ لأنها تبنى على تلك صحة وفسادًا .


فالعقيدةُ الصحيحةُ هي الأساسُ الذي يقوم عليه الدين ، وتَصحُّ معه الأعمال ، كما قال تعالى : فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا .


وقال تعالى : وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
وقال تعالى : فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ .

فدلّت هذه الآيات الكريمة ، وما جاء بمعناها ، وهو كثير ، على أن الأعمال لا تُقبلُ إلا إذا كانت خالصة من الشرك ، ومن ثَمَّ كان اهتمام الرسل - صلواتُ الله وسلامه عليهم - بإصلاح العقيدة أولًا ، فأول ما يدعون أقوامهم إلى عبادة الله وحده ، وترك عبادة ما سواه ، كما قال تعالى : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ .
وكلُّ رسول يقول أول ما يخاطب قومه :

اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قالها نوح ، وهود ، وصالح ، وشعيب ، وسائر الأنبياء لقومهم .
وقد بقي النبي - صلى الله عليه وسلم - في مكة بعد البعثة ثلاثة عشر عامًا يدعو الناس إلى التوحيد ، وإصلاح العقيدة ؛ لأنها الأساسُ الذي يقوم عليه بناءُ الدين . وقد احتذى الدعاة والمصلحون في كل زمان حذو الأنبياء والمرسلين ، فكانوا يبدءون بالدعوة إلى التوحيد ، وإصلاح العقيدة ، ثم يتجهون بعد ذلك إلى الأمر ببقية أوامر الدين .




الفصل الثاني في بيان مصادر العقيدة ومنهج السلف في تلقيها

العقيدة توقيفية ؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع ، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد ، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة ؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله ، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله - صلى الله عليه وسلم


- ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة .

فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله تعالى آمنوا به ، واعتقدوه وعملوا به . وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نفَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه ؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد ، بل كانت عقيدتهم واحدة ، وكانت جماعتهم واحدة ؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله باجتماع الكلمة ، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج ، قال تعالى : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا .
وقال تعالى : فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى .
ولذلك سُمُّوا بالفرقة الناجية ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - شهد لهم بالنجاة حين أخبر بافتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، ولما سئل عن هذه الواحدة قال : هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي .
وقد وقع مصداق ما أخبر به - صلى الله عليه وسلم - فعندما بنى بعض الناس عقيدتهم على غير الكتاب والسنة ، من علم الكلام ، وقواعد المنطق الموروثَيْن عن فلاسفة اليونان ؛ حصل الانحرافُ والتفرق في الاعتقاد مما نتج عنه اختلافُ الكلمة ، وتفرُّقُ الجماعة ، وتصدع بناء المجتمع الإسلامي .


الفصل الثالث في بيان الانحرافِ عن العقيدة وسبل التوقي منه

الانحراف عن العقيدة الصحيحة مهلكة وضياع ؛ لأن العقيدة الصحيحة هي الدافع القوي إلى العمل النافع ، والفرد بلا عقيدة صحيحة يكون فريسة للأوهام والشكوك التي ربما تتراكم عليه ، فتحجب عنه الرؤية الصحيحة لدروب الحياة السعيدة ؛ حتى تضيق عليه حياته ، ثم يحاول التخلص من هذا الضيق بإنهاء حياته ولو بالانتحار ، كما هو الواقع من كثير من الأفراد الذين فقدوا هداية العقيدة الصحيحة .

والمجتمع الذي لا تسوده عقيدة صحيحة هو مجتمع بهيمي يفقد كل مقومات الحياة السعيدة ؛ وإن كان يملك الكثير من مقومات الحياة المادية التي كثيرًا ما تقوده إلى الدمار ، كما هو مشاهد في المجتمعات الكافرة ؛ لأن هذه المقومات المادية تحتاج إلى توجيه وترشيد ؛ للاستفادة من خصائصها ومنافعها ، ولا موجه لها سوى العقيدة الصحيحة ؛ قال تعالى : يَاأَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا .

وقال تعالى : وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ .

فقوة العقيدة يجب أن لا تنفك عن القوة المادية ؛ فإن انفكت عنها بالانحراف إلى العقائد الباطلة ، صارت القوة المادية وسيلة دمار وانحدار ؛ كما هو المشاهد اليومَ في الدول الكافرة التي تملكُ مادة ، ولا تملك عقيدة صحيحة .

والانحراف عن العقيدة الصحيحة له أسباب تجب معرفتها ، من أهمها :

1 - الجهل بالعقيدة الصحيحة ؛ بسبب الإعراض عن تعلمها وتعليمها ، أو قلة الاهتمام والعناية بها ؛ حتى ينشأ جيلٌ لا يعرفُ تلك العقيدة ، ولا يعرف ما يخالفها ويضادها ؛ فيعتقد الحق باطلًا ، والباطل حقًّا ، كما قالَ عمرُ بن الخطاب - رضي الله عنه - : " إنما تُنقضُ عُرى الإسلام عروةً عروةً إذا نشأ في الإسلام من لا يعرفُ الجاهلية " .

2 - التّعصُّبُ لما عليه الآباء والأجداد ، والتمسك به وإن كان باطلًا ، وترك ما خالفه وإن كان حقًّا ؛ كما قال الله تعالى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ .

3 - التقليدُ الأعمى بأخذ أقوال الناس في العقيدة من غير معرفة دليلها ، ومعرفة مدى صحتها ، كما هو الواقعُ من الفرقِ المخالفة من جهمية ومعتزلة ، وأشاعرة وصوفية ، وغيرهم ، حيثُ قلدوا من قبلهم من أئمة الضلال ؛ فضلوا وانحرفوا عن الاعتقاد الصحيح .

4 - الغُلُو في الأولياء والصالحين ، ورفعهم فوق منزلتهم ؛ بحيث يُعتقد فيهم ما لا يقدر عليه إلا الله من جلب النفع ، ودفع الضر ، واتخاذهم وسائط بين الله وبين خلقه في قضاء الحوائج وإجابة الدعاء ؛ حتى يؤول الأمر إلى عبادتهم من دون الله ، والتقرب إلى أضرحتهم بالذبائح والنذور ، والدعاء والاستغاثة وطلب المدد ، كما حصل من قوم نوح في حق الصالحين حين قالوا : لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا .
وكما هُوَ الحاصلُ من عبَّاد القُبور اليومَ في كثير من الأمصار .

5 - الغفلة عن تدبر آيات الله الكونية ، وآيات الله القرآنية ، والانبهار بمعطيات الحضارة المادية ؛ حتى ظنوا أنها من مقدور البشر وحده ؛ فصاروا يُعظِّمون البشر ، ويضيفون هذه المعطيات إلى مجهوده واختراعه وحده ، كما قال قارون من قبلُ : قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي وكما يقول الإنسان هَذَا لِي ، إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ .

ولم يتفكروا وينظروا في عظمة من أوجد هذه الكائنات ، وأودعها هذه الخصائص الباهرة ، وأوجد البشر وأعطاهُ المقدرةَ على استخراج هذه الخصائص ، والانتفاع بها : وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ .

أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ .
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ .

6 - أصبح البيتُ في الغالب خاليًا من التوجيه السليم ؛ وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ أخرجه الشيخان ] ، فالأبوان لهما دور كبير في تقويم اتجاه الطفل .

7 - إحجامُ وسائل التعليم والإعلام في غالب العالم الإسلامي عن أداء مهمتها ، فقد أصبحت مناهج التعليم في الغالب لا تولي جانب الدين اهتمامًا كبيرًا ، أو لا تهتم به أصلًا ، وأصبحت وسائلُ الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في الغالب أداة تدمير وانحراف ، أو تعنى بأشياء مادية وترفيهية ، ولا تهتم بما يُقَوِّمُ الأخلاق ، ويزرع العقيدة الصحيحة ،
ويقاوم التيارات المنحرفة ؛ حتى ينشأ جيلٌ أعزلُ أمام جيوش الإلحاد لا يدان له بمقاومتها .

وسبل التّوقِّي في هذا الانحراف تتلخص فيما يلي :
1 - الرجوع إلى كتاب الله عزَّ وجلَّ ، وإلى سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - لتلقِّي الاعتقاد الصحيح منهما ، كما كان السلف الصالح يستمدون عقيدتهم منهما ، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ، مع الاطلاع على عقائد الفرق المنحرفة ، ومعرفة شُبههم للرد عليها والتحذير منها ؛ لأن من لا يعرف الشر يوشك أن يقع فيه .

2 - العناية بتدريس العقيدة الصحيحة - عقيدة السلف الصالح - في مختلف المراحل الدراسية ، وإعطاؤها الحصص الكافية من المنهج ، والاهتمام البالغ في تدقيق الامتحانات في هذه المادة .

3 - أن تُقرر دراسةُ الكُتبِ السَّلفية الصافية ، ويبتعد عن كتب الفرق المنحرفة ، كالصوفية والمبتدعة ، والجهمية والمعتزلة ، والأشاعرة والماتوريدية ، وغيرهم إلا من باب معرفتها لرد ما فيها من الباطل والتحذير منها .

4 - قيام دعاة مصلحين يجددون للناس عقيدة السلف ، ويردون ضلالات المنحرفين عنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عامر


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1869
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 19/11/1986
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 37
رسالة sms اذا ماتت الام
نادى مناد من السماء:
يابن ادم لقد ماتت التى كنا نكرمك من اجلها فاعمل صالحا نكرمك من اجله

ذكر يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 8vuutv

يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))   يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 4:23 pm

الله يجعله في ميزان حسناتك يابو ايمن
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaseria.rigala.net
mo7amed elkashef
المراقب العام
المراقب العام
mo7amed elkashef


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 759
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 10/04/1985
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 38
رسالة sms ضع النص الذي تريده بين هذين القوسين
ذكر الموقع : دنيا الله
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 8vuutv
يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Mod

يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))   يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 5:03 pm

ماشاء الله عليك ياابو ايمن مبدع دائما مش لاقي كلام يوفيك حقك



M.ELKASHEF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد هلالي
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
محمد هلالي


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1550
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 15/07/1983
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 40
رسالة sms ليست الألقاب التى تكسب المجد .... بل الناس من يكسبون الالقاب مجدا
ذكر يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 8vuutv

يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))   يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 12:59 pm

عامر كتب:
الله يجعله في ميزان حسناتك يابو ايمن
تسلم ايدك

mo7amed elkashef كتب:
ماشاء الله عليك ياابو ايمن مبدع دائما مش لاقي كلام يوفيك حقك



M.ELKASHEF


مشكورين على الردود المميزه والمحفزه دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكون الليل
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
سكون الليل


علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 650
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 22/07/1982
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 41
رسالة sms [updown]

◦˚ஐ˚◦{ ♥️ قلوب حمراء ♥️}◦˚ஐ˚◦
هي قلوب تعشق الحب وتتفنن في التعبير عنه بكل أناقة
وجمال تحب أن تراه في كل مكان وتطلق له العنان متحرراً من حد
ذكر يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) 8vuutv

يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))   يامسلم  هذه عقيدتك  ((الجزء الثانى )) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 1:43 pm

ممتاذ أستاذ محمد ربنا يبركلك شكرا على الجهد العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثانى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الرابع ))
» يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء الخامس ))
» يامسلم هذه عقيدتك (( الجزء السادس ))
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الاول))
» يامسلم هذه عقيدتك ((الجزء الثالث ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى قرية الناصرية محافظة دمياط :: الدين النصيحة :: القران الكريم وعلومه وتفسيره-
انتقل الى: