(س)حكم الأناشيد الأسلامية والغناء؟
(ج)ان كانت الأناشيد ليس معها شئ محرم فلا شك أنها حلال ولاشئ فيها ؛وأما الغناء فهو نوع من أنواع الأناشيد فان كان يحمل كلمات محرمه تشجع على الفسق والفجور وتزين الباطل والمنكر وتصف الخدود والأبدان كالتى نسمعها اليوم فهذا كله فساد بلا شك ،وكذالك اذا كان الغناء مصحوبا بالمعازف فقد ورد فيها ما يفيد التحريم لحديث(ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )فقول النبى يستحلون دليل على أنها محرمه وعلى هذا اذا كان الغناء خاليا من المعازف وكانت الكلمات التى تنشد فيه طيبة خالية من المحرمات فلا مانع منه حينئذ فى الأفراح والأعياد ان النبى صلى الله عليه وسلم مر ببعض المدينه فاذا هو بجارتين يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن نحن بنات من بنى النجار ياحبذا محمد من جار فقال النبى يعلم الله انى أحبكن.
(س)ما حكم زيارة الرحل للمرأه؟
(ج)يجوز للرجل أن يزور المرأه اذا كان ملتزما بالقيود الشرعيه فلا يدخل عليها وحدها ولا يذهب عندها لغير حاجة ،ان أبابكر وعمر كانا يذهبان لزيارة أم أيمن حاضنة رسول الله وكان النبى (ص)يعود المرضى من النساء فقد دخل على أم العلاء وقال لها أبشرى ياأم العلاء فان مرض المسلم يذهب الله به خطاياه كما تذهب النار خبث الذهب والفضه.
(س)هل تجوز الخلوة بالمرأه ولا سيما فى العمل فان صاحب العمل ربما يخلو بسكرتيرته لكن الغرض العنل؟
(ج)لايجوز الخلوه بالمرأة وحدها ولو كان ذالك فى العمل فقد نهى النبى أن يخلو الرجل بالمرأه قال ل(لايخلون رجل بامرأه فان الشيطان يكون ثالثهما).
(س)حكم مصافحة زوجة العم؟
(ج)لايجوز مصافحة زوجة العم لأنها امرأة أجنبية عنك وليست محرمة عليك ومصافحة المرأه الأجنبية أى التى لاتحرم على فهى محرمه اذ أن النبى قال (لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من يمس امرأة لاتحل له).
(س)هل تجوز الهديه للنصرانى ؟
(ج)نعم تجوز الهديه له فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها قال (ومن صنع اليكم معروفا فكافئوه)وقال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطو اليهم ان الله يحب المقسطين).
(س)ما حكم قول الرجل لأمه ياماما ويابابا؟
(ج)ليس بحرام ولكن وبلا شك الأفضل من ذالك أن تستعمل اللفظة التى جاء بها القرأن وهى (أمى وأبى).
(س)ما حكم الحب الذى يكون بين شاب وفتاه ؟
(ج)ان الجواب على هذا السؤال تأتى بالنظر الى متبوعات هذا الحب فاذا كان هذا الحب سيؤدى الى محرم أو الى أن يتواعد الشاب بالفتاه أو أن ينظر اليها وتنظر اليه وخلوا بها أو أى شئ محرم فهذا حرام ولا يجوز ،أما اذا آلت المحبة الى أمر محمود وهو أن تقدم الفتاه الشاب لأهلها لخطبتها والزواج منها ولم يفعل بين يدى ذالك محرمات فلا اثم عليه .
(س)كم كان عمر السيده عائشه أم المؤمنين عندما تزوجها رسول الله؟
(ج)كان عمرها عندما تزوجها رسول الله ست سنوات عند العقد لكنه لم يدخل بها الا وعمرها تسع سنوات هكذا أخرج البخارى أن النبى تزوجها وهى بنت ست سنين وبنى بها وهى بنت تسع سنين.
(س)ماحكم دبلة الخطوبه؟
(ج)حقيقة من قرائتى لبعض الأجوبه فى هذه المسأله كان الذى ترجح عندى أنها ليس لهاأصلا على عهد رسول الله ولا فى القرون المفضله ولم يثبت أن رسول الله لبس دبلة عند خطبته لأى زوجه من زوجاته ولم يرد أنه كان يلبس تسع دبل عندما كان تحته تسع نسوه وعلى هذا فدبلة الخطوبه ليست مشروعه ،هذا وقد قيل عن الدبله أنها عادة نصرانية أو فرعونيه والله أعلم بالصواب.
(س)اذا وافق الأب على الزواج ورفضت الأم فما الحكم ؟
(ج)مادام الوالد موافق والبنت موافقه فلايلتفت لكلام الأم لأن الرجا هو الأصل فى مسألة الزواج ولكن ليعرف الزوج لزوجته حقها ويطيب خاطرها بطيب الكلام .والله أعلم
اللهم .......حرر......الأقصى .......الأسير.......فان أهل......الأسلام.........قدعجزوا..